كشف
النقاب عن صندوق تذاكر كأس العالم 2010 FIFA الذي طور استناداً إلى الخطط
التي أعلنها رئيس FIFA جوزف س. بلاتر خلال قرعة التصفيات في تشرين
الثاني/نوفمبر 2007 في ديربان، رسمياً اليوم (14 آب/أغسطس) في جنوب
أفريقيا من قبل FIFA واللجنة المنظمة للبطولة، وذلك قبل 300 يوم بالتمام
والكمال على قص شريط افتتاح العرس الكروي.
وبالمجمل،
سيتم توزيع 120 ألف تذكرة مجانية من الفئة الرابعة إلى الجنوب أفريقيين
المشاركين في الأعمال الخاصة بكأس العالم 2010 FIFA وبالمبادرات
الإجتماعية والتنموية التي لها علاقة بهذه البطولة. وتعتبر هذه المبادرة
فريدة من نوعها في تاريخ هذه البطولة التي انطلقت قبل 80 سنة.
وستكون
التذاكر كجائزة توزع على الآلاف من الجنوب أفريقيين، خصوصاً الشباب منهم،
المشاركين في برامج قائمة تهدف إلى تشجيعهم على المشاركة في مبادرات تحمل
طابع كروي واجتماعي، كما تهدف إلى أن تكون حافزاً لتأسيس مشاريع تنموية
إجتماعية وإنسانية طويلة الأمد وذلك عبر كرة القدم.
ويحمل
صندوق التذاكر أبعاداً تتجاوز فرصة الحصول على تذكرة لمشاهدة إحدى مباريات
كأس العالم FIFA الـ62، إذ أن أهمية البرامج تتراوح بين توعية الأطفال
والشبان حول المسائل الصحية، إلى تزويد الأشخاص بالمهارات الضرورية لإدارة
حياتهم بطريقة أفضل من خلال التثقيف المالي إلى رفع مستوى الوعي تجاه
الحاجة إلى حماية البيئية وتسجيل "أهداف خضراء".
وقال
رئيس FIFA الذي رشح في أيلول/سبتمبر 2008 عشرين ألف عامل بناء ليكونوا
المستفيدين الأوائل من صندوق التذاكر حيث سيحصل كل عامل على تذكرتين
لمباراة في دور المجموعات في الملعب الذي ساهم في تشييده "صندوق التذاكر
يهدف إلى استخدام حماس وشغف هذا البلد تجاه اللعبة كوسيلة لتشجيع وجذب
الأشخاص، خصوصاً الشباب الجنوب أفريقي تجاه مواضيع مثل التعليم والصحة
والبيئة."
ولن
يتوقف نشاط صندوق التذاكر بعد صافرة النهاية في 11 تموز/يوليو 2010، لأن
هذا الحدث سيعلن بداية شراكة طويلة الأمد ستستمر لخلق فرص للجنوب أفريقيين
لعدة أعوام مقبلة.
وبدوره
قال داني جوردان المدير التنفيذي للجنة المنظمة "هناك طلب عالمي هائل على
تذاكر البطولة ولكننا نقوم بكل ما باستطاعتنا لنحرص على أن يكون سكان جنوب
أفريقيا ممثلين بشكل جيد في الملاعب بحيويتهم وروحيتهم الفريدتين من
نوعهما. كما يظهر هذا الأمر تقديرنا للدور الحاسم الذي لعبه الآلاف من
عمال البناء الذين جعلوا من هذا المشروع واقعاً مشرقاً بفضل مهاراتهم
وتفانيهم."
وكان
التركيز خلال الإجتماع الإعلامي الذي أجري اليوم مع داني جوردان في ساحة
وولتر سيسولو في كليب تاون (سوويتو)، على المشاريع التي يدعمها شركاء FIFA
الستة (adidas, Coca-Cola, Emirates, Hyundai/Kia, Sony, Visa) والتي
سيوزع من خلالها 80 ألف تذكرة خاصة بجنوب أفريقيا 2010.
-
تشجيع التعليم: ستقدم adidas بشراكة مع قطاع التعليم واللجنة المنظمة
لجنوب أفريقيا 2010 15 الف تذكرة من أجل تشجيع الأطفال على المشاركة في
نشاطات تثقيفية وكروية تدخل ضمن الحملة الرسمية للمدارس: مغامرتي المدرسية
في 2010.
-
حماية البيئة: تعزيزاً للشراكة التي بدأت في كأس القارات FIFA مع قطاع
التعليم في جنوب أفريقيا، تأمل Coca-Cola أن تؤسس جيلاً من الأطفال الذين
يتمتعون بوعي بيئي وذلك عندما تبدأ العمل على برامج إعادة تدوير النفايات
مع تلاميذ (صفوف من 8 إلى 12) من مدارس موزعة في كافة أنحاء جنوب أفريقيا.
وكعامل تحفيزي، ستخصص 20 ألف تذكرة لهذا المشروع.
-
تكريس طريقة عيش سليمة: إعترافاً بأهمية تشجيع الأطفال على مبادىء طريقة
العيش السليمة، دخلتKia motors بشراكة مع Sporting Chance، وهي منظمة
تنموية محلية، لإطلاق دوريات كروية في الشارع ومرافقة هذا الأمر ببرامج
تثقيفية-صحية في بعض المناطق التي تعتبر الأكثر فقراً في جنوب أفريقيا.
وستخصص 4000 تذكرة لهذا المشروع.
-
مكافحة مرض نقص المناعة: تعاضدت Sony مع Grassroot Soccer، وهي جمعية
خيرية تستعمل كرة القدم كنقطة إنطلاق من أجل تسويق مكافحة مرض نقص المناعة
والإيدز، لإطلاق مشاريع تثقف الأطفال والشبان حول هذه المسألة في كافة
أنحاء جنوب أفريقيا. وستخصص 15 ألف تذكرة لهذا المشروع.
-
المحرك التثقيفي المالي: من خلال البرامج التثقيفية المالية التي تؤمنها
Visa، سيحصل صاحبو الدخل المنخفص العاملون في قطاعي الصناعة والسياحة على
فرصة تعلم أسس المهارات المالية. وستستخدم Visa خمسة آلاف تذكرة كمحفّز في
هذا البرنامج.
- أكدت كل من Emirates وHyundai حماسهما وإلتزامهما بصندوق التذاكر بخطط تنوي من خلالها توزيع 15 ألف و5 آلاف تذكرة على التوالي.